السبت , أكتوبر 25 2014
آخر الإضافات
الرئيسية / الشيخ د. علي الشبيلي / ملخص/ محاضرة فن تربية الأبناء – الشيخ د.علي الشبيلي
ملخص/ محاضرة فن تربية الأبناء – الشيخ د.علي الشبيلي

ملخص/ محاضرة فن تربية الأبناء – الشيخ د.علي الشبيلي

ملخص / محاضرة فن تربية الأبناء

للدكتور/ علي الشبيلي
 
أقيمت المحاضرة في مخيم ربيع الإيمان
جمعية الترببة الاسلامية
بتاريخ / 8/2/2013

كثير من الناس يتمنون ان يكون لهم وقف ليستمر لهم الأجر وثواب أثناء وبعد مماته مثل مسجد او بئر او … او … الخ

ولكن قد يتمنى ولا يملك مال او قد تفوته المنيه قبل تحقيق ما يريد
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:( إذا مات إبن آدم أنقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو إبن صالح يدعو له ).
لذلك فقد أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن الابن الصالح هو مما يستمر بعد ممات الأب أو الأم.
لا يعرف معنى الابن الصالح إلا من أبتلي بأبن عاصي راعي مخدرات وسهر وخمور ووووو الخ.
لا ينشئ جيل صالح إلا إذا تعرض لتربية صالحه جيده وفق الشريعه.
لتربي تربية صالحة للجيل يجب تربية المربي لنفسه أولا .
نقاط في تربية الابناء
لو مثلا دخلت على بنتك وهي تعاكس ، أو إبنك نائم وقت صلاة الفجر والظهر والعصر أو مثلا وجدته يدخن.
ماذا ستفعل ستضربه او تصرخ عليه؟ الضغط والعنف لا يحقق إلا الانفجار والنفاق، حيث سيكون الطفل او الولد المتعرض للضرب سينشأ الولد على ان يكون له وجهين في البيت وجه يكوه تصرفه شديد بداخل المنزل وبالخارج عكس وبين الناس كذلك>
 الرفق ما كان في شيء إلا زانه
قصة من ضرب القطه ؟
(في احد الشركات يوجد مدير عصبي فبينما هو في المكتب داخل عليه السكرتير لعمل خاص فنهره المدير ورفع صوته عليه فخرج السكرتير معصب فجاءة مهندس الشركه يستأذن للخروج لحاجه هامه فعصب عليه السكرتير وصارخ عليه بانه كثير الاستئذان فخرج المهندس وبعد نهاية العمل ذهب للبيت وتلقته زوجته بالغداء وعند الاكل لاحظ انه قليل الملح فعصب على زوجته فزعلت وبعد الغداء طلب إبنها الصغير ان تسمح له للخروج للعب فمنعته وصارخت عليه فذهب الطفل فلقي قطه أمامه فضربها بقدمه)
س/ هنا السؤال من ضرب القطه؟
ج/ اكيد عرفتموه إنه المدير، لأنه أصل المشكله.
القصة تدل على أن الضغط يؤدي إلى ضغط مثله
قصة المدير مع الرجل الغريب
(يحكي أن مدير شركة شديد لا يرحم أحد لا يحب احد يراه دون عمل في يوم من الايام شاهد رجل لايعمل يمشي فناداه وقال له بعصبيه كم راتبك فقال له 2000 دولار فنادى المدير مسؤول الماليه وقال له أعط هذا الرجل 2000 دولار ودعه يذهب فأخذ الرجل ال 2000 دولار وذهب وهو فرح فرحا شديدا فبعدما ذهب الرجل سأل السكرتير المدير أتعرف هذا الرجل فرد المدير نعم انه احد الموظفين الكسولين المستهزئين بالعمل فقال السكرتير لا يا مدير هذا ليس موظفا لدينا إنه بائع البيتزا فسكت المدير ههههه )
القصة تدل على ان العصبية والضغط تؤدي إلى أحكام متسرعه ومتهورة
نصيحة لمعالجة أي مشكله / كن هادئ … كن هادئ …. كن هادئ
للتربية الصحيحه يجب عليك أن:
1. تحديد الانتماء: كل الشباب يتمنون الجلوس مع أهل بيتهم ابوه وامه واخوانه واخواته ولكن المعامله هي السبب في نفور الابناء ألا ترون ان الشباب يرتاح في الخارج لأن السبب هو أنهم يجدون من يسمع لهم وينكتون ويجدون من يضحك عليها ويتغشمرون معهم ، بينما في المنزل تقول نكته قد لا يضحكون ولا يعلقون
نحتاج إلى بيئة متميزه سعيدة في المنزل (10) نقاط:
البيئة السعيدة يجب أن يكون فيها أبوين سعيدين ولكن يجب قبل ذلك أن يكونا زوجين سعيدين ﻷن قد يكونا أبوين متميزين ولكن ليس زوجين سعيدين لذا السعادة يجب أن يكون علاقتهما ببعضهما أولا تكون سعيده السعادة في الداخل والاطفال لهما مجهر كبير يحصون على والديهما كل فعل وقول يرونه ويسمعونه لذا نحتاج اولا ان ينجحا الوالدين في علاقتهما الزوجيه.
التركيز على الايجابيات: يجب ان تكون اقوالكما وافعالكما ايه الزوجين إيجابيه وخاصة أمام الابناء (ما تركز عليه تحصل عليه). أمدح زوجتك وابنائك ركز على الكلمات .
قصة الاندومي :
(يذكر ان شاب تزوج فتاه وعادة شهر العسل يكون اكثر الاكل من الخارج فقامت الفتاه في اول يوم بعد شهر العسل بطبخ ريوق او وجبة الصباح أندومي بالخضار والغداء أندومي بشيء آخر والعشاء أندومي بشيء آخر فقال لها أندومي أندومي أندومي والله أنك لن تدومي )
هنا من السبب في تصرف الفتاه؟
ليس الفتاة لا لا لا بل السبب هو أمها أنها لم تعلمها الأمور المنزلية مثل الطبخ ولم تثقفها.
المهم نريد التعود على الكلام الايجابي ومنه الدعاء الصالح للزوجه والابناء في السر والعلن وأمامهم وبأسمائهم فهذا له دور كبير في زيادة المحبه والترايط.
الشاب الذكي/ هو من يتحين الفرصة السعيده مع أبوه أو أمه ويطلب منه أن يدعو له. كان رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما ينادي زوجته السيده عائشة رضي الله عنها يقول لها ( يا موفقه) وكانت رضي الله عنها تسعد بذلك.
فن الكلمات الحلوه والرومانسية والايجابية فن لا يدركه إلا الموفقين
2. الحماية المسبقة من السلبيات:أي أن تسمي أبنائك وبناتك من صغرهم باسمائهم ولا تغلط عليهم ولو قليلا . من أراد ان ينصح ابنه يجب ان يركز على الملامسه الجسديه مثلا يصافحه ويقبله او يضع يده على كتفه أو يمسح على صدرة ويدعو له ، بعض الاباء والامهات قد يسمي إبنه بالقرد او اي حيوان او مثلا تحفه … كلمات سلبيه.
3. تنمية الانضباط الداخلي: المربي الناجح هو من يستطيع زرع الانضباط الداخلي في نفوس أبنائهم ولا يكون ذلك إلا بأمرين:
التركيز على توحيد الربوبية: وهو الله رب كل شيء كل صغير وكبيرة الله يعلمها الله لذا يجب التركيز على حب الله والخوف منه في نفوس الابناء مثلا تربية الابناء على الصلاه والخشوع فيها. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (نعم الرجل عبد الله لو كان يصلي من الليل) فقال عبدالله والله ما تركتها منذ أن أخبرني بها رسول الله.
ليكون إحدى إهتمامكم في البيت توحيد الربوبيه و توحيد الاسماء والصفات علموهم أسماء الله وصفاته وربوهم على ذلك.
نصيحه
همسه1 : مجلة ولدي مفيده لتعلمكم تربيه الابناء.
همسة2 : موقع تاج الفارس مهم ومحتواه رائع في تربية الابناء.
س: متى آخر مرة قلت لعيالك نكته ؟
أشتر كتابه وأقرأ وضحكهم ، ضعه في السياره وقت التسوق وانت في السياره وعندما يذهبوا يشتروا اغراضهم اقرأ قليلا وإذا عادوا ترى سوالفهم كله على السوق والاسعار والملابس فإذا قلت لهم نكته تريح قلوبهم فضفض عن نفسك ونفوسهم.
دراسه تقول أن أكثر حالات الطلاق تكون في أول 5 دقائق بعد الدوام.
4. أحسن إختيار الزوجه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :(…… فاظفر بذات الدين تربت يداك).
5. الحب والقبول غير المشروط: إذا أحببت فأحبب أبنائك دون شروط لا بتفوقه ولا بذكاءة إلا في حاله إذا كان متميز في الصلاة او حفظ القرآن الكريم كلما حفظ أكثر فضله أكثر ولكن لا تفرق بين اولادك .
6. البيئة المحترمه: إحترم أبنائك يحترمونك عاملهم بإحترام يعاملوك بالمثل.
قصه الفقير وكيلو الزبدة
(يحكى أن فقيرا عنده بقره وكل شهر يبيع لتاجر زبده كل كيلو بـ 10 دراهم فمرة التاجر وزن الزبده فوجدها 900 غرام فقال التاجر كيف لهذا الفقير ان يكذب علي كل هذه السنين فلما جاء الفقير وزن الزبده فقال إنها 900 غرام فقال الفقير والله أنه لا يوجد لدي ميزان ولكن أتذكر عندما أشتريت منك كيلو من السكر؟!!! فقد إتخذت ذلك الكيلو من السكر هو المكيال والميزان فسكت التاجر وعرف أنه هو السبب)
7. العدل في العطاء: العدل في المال يختلف من طفل لآخر بحسب عمره ولكن المقصد يكون في المكافئه على الأمور المتميزة من الأبناء وذلك يكون بالمكافئه.
8. العدل في العاطفه: أحيانا قد يكون الطفل آخر العنقود فيجب العدل بين الابناء مهما كانت اعمارهم وجنسهم .
9. العدل في التكليف: بعض الابناء يكون ذكي تعطيه شغله يسويها بسرعه والآخر تعطيه شيء يسويه يقعد عليه أيام.
 10. فتح مجال الحوار بين أفراد الأسرة: لا تكن كحال الربيع العربي تقول بعد فوات الآوان  ( الآن فهمتكم ) وإلا ستجدون يوما من الايام لافته معلقه في الجدار (أرحل) هههههههه .
إبدأ مثلا بحوار ترفيهي للمرح أو أسئله ثقافيه او ترفيهيه من تلقاء نفسك وثم تدرج قصص ومواقف مضحكه ومحرجه وكل واحد يذكر من جهته ، هنا تذوب المواقف والموانع بين افراد الاسرة
كتب حلوه وهامه
كتاب 700 فكره في تربية الابناء
يحتوي قصص ومواقف تعليمية وتربويه
اللهم احفظ أبنائنا واصلحهم
اللهم اغفر لكل من قرأ هذه المقاله وكل من نشرها
اللهم أجلعهم من حفظة كتاب الله وعلمهم دينهم وشريعتهم

سائل يسأل/ عن إستخدام الاطفال والابناء بالايبود والبلايستيشن والكمبيوتر ؟

الجواب/ يجب أن تخصص لأبنائك وقت محدد للعب فيها وإذا كانوا كثير ابنائك فكل واحد له وقت محدد لا يزيد أكثر من ساعه؟
والافضل هو إشغالهم بما ينفع مثل تربيتهم على حب القصص والكتب والقراءة ويكون هذا خطوه خطوه
سائل آخر يسأل / عن الاطفال الذين من صغرهم لا يتم تعويدهم على اللباس المحتشم فيكبرون على ذلك وعندما تكبر البنات لا يستطيع الاباء نهيها ولا إرتداء الحجاب.
وهنا يجب التعويد منذ الصغر لأن تندما تكبر البنات يصعب تعليمها بل تريد رأيها وما ترتاح له إلا إذا تعودت على الحجاب من الصغر
انتهى

2 تعليقات

  1. موفقين و شكر الله عملكم، و اعاذ الله سبحانه و تعالى البحرين من شر اهل الأهواء

  2. اسم مؤلف كتاب 700فكره في تربية الأبناء

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>